مصر تدعو المغرب لتسلم شعلة عاصمة الثقافة العربية | راديو مصر ا دايما معاك
23 سبتمبر 2018 - 56 : 8 ص

مصر تدعو المغرب لتسلم شعلة عاصمة الثقافة العربية

قالت وزيرة الثقافة دكتورة إيناس عبدالدايم إن الثقافة مكون مهم في العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين مصر والمغرب مقدمة الدعوة لنظيرها المغربي محمد الأعرج لاستلام شعلة عاصمة الثقافة العربية التي تنتقل إلى مدينة (وجده) المغربية في 2018 خلفا لمحافظة الأقصر التي حملت اللقب في 2017.

جاء ذلك خلال اجتماعها اليوم الخميس مع وزير الثقافة المغربي محمد الأعرج بالدار البيضاء حيث تزور الوزيرة المغرب حاليا لحضور افتتاح الدورة 24 من المعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الدار البيضاء والتي تحل مصر عليها كضيف شرف وتقام فعالياتها في الفترة من 8 إلى 18 فبراير الجاري.

ومن جانبه نوه الأعرج بالطابع المميز للعلاقات الثقافية المغربية المصرية انعكس من خلال اختيار مصر كضيف شرف هذه الدورة للمعرض الدولي للنشر والكتاب مضيفا أنه جاري التنسيق والترتيب لإقامة فعاليات ثقافية مصرية مغربية خلال الاحتفال بمدينة (وجده) كعاصمة للثقافة العربية في 2018.

يشار إلى أن وزيرة الثقافة غادرت القاهرة أمس على رأس وفد يضم عددا من الكتاب والأدباء والباحثين إلى المملكة المغربية لتمثيل مصر التي تحل ضيف شرف للدورة 24 من المعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الدار البيضاء.

وقالت الوزيرة إنه تم إعداد برنامج ثري يبرز جانبا كبيرا من الحضارة المصرية العظيمة ويؤكد قوة وعمق الروابط والعلاقات الممتدة عبر التاريخ بين مصر والمغرب ويضم عدة محاور ثقافية من بينها تاريخ العلاقات المغربية المصرية وخصائص التجربة الروائية في كل من مصر والمغرب, وأبحاث في القصة المصرية القصيرة إلى جانب ندوات أدبية وقراءات شعرية متعددة وعروض فنية متنوعة تعكس ألوان من الفنون المصرية. وتقام الفعاليات المصرية بحضور ومشاركة نخبة من الأدباء والمثقفين والفنانين بالإضافة إلى فرقة التنورة الفلكلورية.

وتشهد الدورة ال 24 من المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء مشاركة أكثر من 700 عارض يمثلون 45 دولة من جميع أنحاء العالم إلى جانب 350 باحثا ومبدعا من جنسيات متعددة ويشهد تنظيم 14 فعالية في اليوم بالإضافة إلى 40 نشاطا ضمن برنامج الطفل طوال الفترة.

أ ش أ

    اترك تعليقاً

    استمع لراديو مصر حالا »

    مساحة اعلانية »

    مساحة اعلانية »